ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


₪₪₪₪₪₪لا تنسى أن تشارك قي هدا المنتدا الرائع₪₪₪₪₪₪
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» الرازي (864-925 م) – الريّ - ايران
فضل أهل الحديث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:05 am من طرف ايوب الرياحي

» الطوسي:عالم
فضل أهل الحديث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:02 am من طرف ايوب الرياحي

» الحموي (000 – 626 هـ)
فضل أهل الحديث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:59 am من طرف ايوب الرياحي

» البيروني (362 هـ - 440 هـ) - خوارزم
فضل أهل الحديث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:58 am من طرف ايوب الرياحي

» الاصطخري (... القرن الرابع الهجري) - اصطخر، فارس
فضل أهل الحديث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:58 am من طرف ايوب الرياحي

» ثابت من قرًّه
فضل أهل الحديث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:57 am من طرف ايوب الرياحي

» بطليموس (100-170 م)، اليونان
فضل أهل الحديث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:55 am من طرف ايوب الرياحي

» إيراتوستين (276-194 ق.م.) – سيرين، ليبيا
فضل أهل الحديث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:52 am من طرف ايوب الرياحي

» أريستاركوس (310-230 قبل الميلاد) ساموس، اليونان
فضل أهل الحديث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:51 am من طرف ايوب الرياحي

» أرسطو (384-322 قبل الميلاد)
فضل أهل الحديث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:50 am من طرف ايوب الرياحي

اعلان

 

 فضل أهل الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakaria_1994

zakaria_1994


عدد المساهمات : 245
نقاط : 679
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

فضل أهل الحديث Empty
مُساهمةموضوع: فضل أهل الحديث   فضل أهل الحديث Icon_minitimeالسبت نوفمبر 06, 2010 4:18 am

alhh


فضل أهــــل الحديث


أهل الحديث هم - كما قال الإمام أحمد - رحمه الله تعالى -:
" كل من يستعمل الحديث " ( أخرجه السمعاني في " أدب الإملاء والاستملاء "[ص:110]).


وهذا حد دقيق ، فإنه - رحمه الله - فرق به بين من يطلب الحديث لمجرد الطلب ، لا لنشره وتبليغه واستخدامه في مواطن الاحتجاج ، وبين من يطلبه تعلما وتعليما ، ويستخدمه في الاحتجاج والعمل ، ولا يعارضه برأي ولا بهوى ، فمذهبه إليه ، وعمله بمقتضاه ، لا كمن يطلبه تكثرا ، أو يعارضه برأيه أو برأي غيره ، أو يحتج بغرائبه ومناكيره ، ويضرب بها صحاحه وحسانه كما هو معلوم عن كثير من أهل الرأي .


وقد قال الإمام أحمد - رحمه الله - :
" تركنا أصحاب الرأي ، وكان عندهم حديث كثير ، فلم نكتب عنهم ، لأنهم معاندون للحديث ، لا يفلح منهم أحد " ( مسائل إسحاق بن إبراهيم بن هانىء النيسابوري )[ 1930 ].


فهؤلاء مع أنهم قد طلبوا الحديث ، وكتبوا منه وفرة وكثرة ، إلا أنهم لا ينسبون إلى أهل الحديث ، لأنهم لم يطلبوه للتعلم أو التعليم كما لم يطلبوه للاحتجاج أو للعمل به ، بل هم معاندون له ، مخالفون لمقتضى نصوصه ، فهم أصحاب حيل وزيوف .


فمتى بذل المرء نفسه في طلب العلم ، وسماعه ، وكتابته ، وكتب العالي والنازل ، وقرأ الأصول ، وأدمن مطالعة الأجزاء ، وتفقه في معانيه ، وطلب ناسخه ومنسوخه ، ثم دان الله تعالى به ، وقام بحقه ، والتزم بأوامره ، وانتهى عن نواهيه ، وعظمه باتباعه ، ونشره ، والدعوة إليه ، وتعصب له ، ولم يضرب بعضه ببعض ، ولم يدن بالرأي ، ولم يقدم العقل عليه فهو آنذاك من أهل الحديث .


فإن قيل : فما الحجة في تثبيت فضل أهل الحديث على غيرهم ؟


فالجواب :
الحجة في ذلك ظاهرة من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتشهد لهم أقوال السلف والأئمة المعتبرين.


وسوف نذكر من ذلك ما تطمئن به قلوب المؤمنين ، ويزدادوا به إيمانا مع إيمانهم ، فنقول :


أما الحجة في ذلك من الكتاب الكريم :


فقوله تعالى : " وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ " [ التوبة : 122 ] .


فهذه الآية مصداق على أهل الحديث ، الذين نفروا لطلب الحديث والفقه في الدين ، فهؤلاء قد رفع الله تعالى بخروجهم لطلب الحديث والفقه الإثم والحرج عن غيرهم ، ومثل هذا لا يتهيأ لأحد كما تهيأ لأهل الحديث .



وقد قال يزيد بن هارون لحماد بن زيد :
يا أبا إسماعيل ، هل ذكر الله عز وجل أصحاب الحديث في القرآن ؟ فقال : بلى ، ألم تسمع إلى قوله : " لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ " فهذا في كل من رحل في طلب العلم والفقه ، ويرجع به إلى من وراءه ، يعلمهم إياه ( أخرجه الخطيب البغدادي في " شرف أصحاب الحديث " [ 112 ] بسند صحيح ).


وأما الحجة في ذلك من السنة الشريفة :


فحديث تقدم :
{ لن تزال طائفة من أمتي منصورين ، لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة } ( أخرجه أحمد [ 34 / 5 ] ، وابن أبي عاصم في " السنة " [ 333 / 2 ] ، وأبو داود الطيالسي [ 1076 ] ، والترمذي [ 2192 ] ، وابن ماجة [ 6 ] ، وابن حبان [ موارد : 2313 ] بسند صحيح من حديث معاوية بن قرة ، عن أبيه به .



وقد فسر الأئمة [ الطائفة المنصورة ] في هذا الحديث بأنهم : أهل الحديث .



ذكر من قال ذلك :


1- عبد الله بن المبارك - رحمه الله - قال :
" هم عندي أصحاب الحديث" ( أخرجه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 42 ] .


2- يزيد بن هارون - رحمه الله - قال :
" إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم" ( أخرجه أبو القاسم الأصبهاني في " الحجة ببيان المحجة " [ 1 / 247 ] ، وهو عند الخطيب [ 41 ] من وجه آخر تالف .


3 - الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - قال :
" إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث ، فلا أدري من هم" ( أخرجه الحاكم في " معرفة علوم الحديث " [ ص : 3 ] ، وصححه الحافظ ابن حجر في " الفتح " [ 13 / 306 ] .


4 - علي بن المديني - رحمه الله - قال :
" هم أصحاب الحديث"
( أخرجه الترمذي في " الجامع " [ 4 / 485 ] بسند صحيح ، ومن طريقه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 45 ] وهو عند الخطيب [ 9 ] من وجه آخر بإسناد واه ) .


قال الخطيب البغدادي - رحمه الله - :
(( قد جعل رب العالمين الطائفة المنصورة حراس الدين ، وصرف عنهم كيد المعاندين ، لتمسكهم بالشرع المتين ، واقتفائهم آثار الصحابة والتابعين .
فشأنهم حفظ الآثار ، وقطع المفاوز والقفار ، وركوب البراري والبحار في اقتباس ما شرع الرسول المصطفى ، لا يعرجون عنه إلى رأي ولا هوى .
قبلوا شريعته قولا وفعلا ، وحرسوا سنته حفظا ونقلا ، حتى ثبَّتوا بذلك أصلها ، وكانوا أحق بها وأهلها ، وكم من ملحد يروم أن يخلط بالشريعة ما ليس منها ، والله تعالى يذب بأصحاب الحديث عنها ، فهم الحفاظ لأركانها ، والقوَّام بأمرها وشأنها إذا صدف عن الدفاع عنها فهم دونها يناضلون : { أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }
[ المجادلة : 22 ] ) " شرف أصحاب الحديث " [ ص : 31 ] .


وأما الخبر الثاني في تثبيت فضل أهل الحديث :


فهو حديث زيد بن ثابت - رضي الله عنه - : عن النبي ، قال :
{ نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه ، حتى يبلغه غيره ، فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه}
( أخرجه أحمد [ 5 / 183 ] ، وأبو داود [ 3660 ] ، والترمذي [ 2656 ] ، وابن حبان [ 72 و 73 ] بسند صحيح ) .


فهذه هي خاصية أهل الحديث طلب الأحاديث والآثار ، فاستحقوا بها دعوة النبي صلى الله عليه وسلم .


ويروى عن سفيان بن عيينة - رحمه الله - أنه قال :
" ما من أحد يطلب الحديث إلا وفي وجهه نضرة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : [ نضر الله امرأ سمع منا حديثا فبلغه "
( أخرجه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 23 ] بسند ضعيف ، وإنما أوردناه استئناسا لا احتجاجا ) .


والحديث الثالث في تثبيت فضل أهل الحديث وتقدمهم على غيرهم :


حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : : [ بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ غريبا ، فطوبى للغرباء ]
( أخرجه مسلم [ 1 / 130 ] ، وانب ماجة [ 3986 ] من طريق : يزيد بن كيسان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة به ) .


قال عبدان بن أحمد الأهوازي - رحمه الله - :
" هم أصحاب الحديث الأوائل"
( أخرجه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 34 ] ) .



وأما الحجة في تثبيت فضلهم من أقوال من تقدم من السلف والأئمة المعتبرين :
فهي كثيرة جدا ، وإنما نورد منها بعضها دفعا للتطويل .


قال سفيان الثوري - رحمه الله - :
" الملائكة حراس السماء ، وأصحاب الحديث حراس الأرض"
( أخرجه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 80 ] بسند لا بأس به ) .


وقال يزيد بن زريع - رحمه الله - :
" لكل دين فرسان ، وفرسان هذا الدين أصحاب الأسانيد"
( أخرجه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 81 ] بسند صحيح ) .


وقال عثمان بن أبي شيبة - رحمه الله - وقد رأى بعض أهل الحديث يضطربون :
" أما إن فاسقهم خير من عابد غيرهم"
( أخرجه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 94 ] بسند صحيح ) .


وقال صالح بن محمد الرازي - رحمه الله - :
" إن لم يكن أصحاب الحديث هم الأبدال ، فلا أدري من الأبدال "
( أخرجه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 95 ] بسند صحيح ) .


وقال الإمام الشافعي - رحمه الله - :
" إذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث فكأني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حيا"
( أخرجه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 85 ] بسند صحيح ) .


وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - :
" ليس قوم عندي خير من أهل الحديث ، ليس يعرفون إلا الحديث" .


وقال :
" أهل الحديث أفضل من تكلَّلَم بالعلم "
( أخرجه الخلال في " العلل " ، ومن طريقه الخطيب [ 90 ] بسند صحيح ) .


قلت : بل شهد لهم من خالفهم في منهجهم كأبي يوسف القاضي صاحب أبي حنيفة ، وهو من أهل الرأي .


فقال - وقد خرج يوما وأصحاب الحديث على الباب - :
" ما على الأرض خير منكم ، أليس قد جئتم - أو بكرتم - تسمعون حديث رسول الله " ( أخرجه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 94 ] بسند صحيح إلى إبراهيم الحربي ، قال : خرج أبو يوسف .... فذكره ) .


بل شهد لهم إمام المتكلمين في عصره الوليد الكرابيسي ، واعترف لهم بفضلهم ، وأوصى بنيه بالتزام مذهبهم وطريقتهم فعن أحمد بن سنان ، قال :


" كان الوليد الكرابيسي خالي ، فلما حضرته الوفاة ، قال لبنيه : تعلمون أحدا أعلم بالكلام مني ؟ قالوا : لا ، قال : فتتهموني ؟ قالوا : لا ، قال : فإني أوصيكم ، أتقبلون ؟ قالوا : نعم ، قال : عليكم بما عليه أصحاب الحديث ، فإني رأيت الحق معهم ، لست أعني الرؤساء ، ولكن هؤلاء الممزقين ، ألم تر أحدهم يجيء إلى الرئيس منهم ، فيخطئه ، ويهجنه "


قال أبو بكر بن أبي داود : كان أعرف الناس بالكلام بعد حفص الفرد الكرابيسي ، وكان حسين الكرابيسي منه تعلم الكلام
( أخرجه الخطيب في " شرف أصحاب الحديث " [ 105 ] بسند صحيح ) .


فإذا ثبت عندك - مما تقدم ذكره - التعريف بأهل الحديث وبفضلهم ، فلنشرع في ذكر أصولهم التي بنوا عليها منهجهم ودعوتهم إلى الله تعالى مستمدين من الله تعالى العون والتوفيق.



منقول من كتاب :
الأصول التي بنى عليها أهل الحديث منهجهم في الدعوة إلى الله
للشيخ عمرو عبدالمنعم سليم -حفظه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل أهل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نقرب علم علل الحديث لطلاب الحديث ونحببه لهم ؟
» دعاء اللغو في الحديث (كفارة المجلس )
» الطّرق الخمسة لتخريج الحديث النّبوي الشّريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ :: الاسلام :: الاسلام-
انتقل الى: