ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


₪₪₪₪₪₪لا تنسى أن تشارك قي هدا المنتدا الرائع₪₪₪₪₪₪
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » الرازي (864-925 م) – الريّ - ايران
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:05 am من طرف ايوب الرياحي

    » الطوسي:عالم
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:02 am من طرف ايوب الرياحي

    » الحموي (000 – 626 هـ)
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:59 am من طرف ايوب الرياحي

    » البيروني (362 هـ - 440 هـ) - خوارزم
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:58 am من طرف ايوب الرياحي

    » الاصطخري (... القرن الرابع الهجري) - اصطخر، فارس
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:58 am من طرف ايوب الرياحي

    » ثابت من قرًّه
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:57 am من طرف ايوب الرياحي

    » بطليموس (100-170 م)، اليونان
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:55 am من طرف ايوب الرياحي

    » إيراتوستين (276-194 ق.م.) – سيرين، ليبيا
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:52 am من طرف ايوب الرياحي

    » أريستاركوس (310-230 قبل الميلاد) ساموس، اليونان
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:51 am من طرف ايوب الرياحي

    » أرسطو (384-322 قبل الميلاد)
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:50 am من طرف ايوب الرياحي

    اعلان

     

     الاعجاز العلمي في سورةالكوتر

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ايوب الرياحي

    ايوب الرياحي


    عدد المساهمات : 402
    نقاط : 1255
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010
    العمر : 30
    الموقع : www.youssoufia.7olm

    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Empty
    مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمي في سورةالكوتر   الاعجاز العلمي في سورةالكوتر Icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 9:22 am


    قال تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} (1) {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} (2) {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} (3).


    كلمات السورة استنادا إلى الخط والرسم عشر:

    {إِنَّا- أَعْطَيْنَاكَ- الْكَوْثَرَ- فَصَلِّ- لِرَبِّكَ- وَانْحَرْ-إِنَّ- شَانِئَكَ- هُوَ- الْأَبْتَرُ}

    - الآية الأولى نسيج حرفي مكون من حروف عشر-بدون اعتبار المكرر منها-:

    ا-ن-ع-ط-ي-ك-ل-و-ث-ر.

    - الآية الثانية هي أيضا مبنية من عشر حروف-بدون اعتبار المكرر دائما-:

    ف - ص-ل-ر-ب-ك-و-ا-ن-ح.

    -الآية الأخيرة –كما قد يتوقع القارئ-كأختيها أعني العدد نفسه باعتبار نوع الحرف لا أفراده:

    ا-ن-ش-ك-ه-و-ل-ب-ت-ر.

    ولعل إشارة أخرى تقلل من فرضية الصدفة وهي أن عدد الحروف التي لم تستعمل إلا مرة واحدة عشرة أيضا وهي:

    ع-ط-ي-ث-ف-ص-ح-ش-ه-ت


    الجمل في سورة الكوثر:

    لأهل اللغة تقسيمات كثيرة لأنواع الجملة في اللسان العربي لكن المثير للدهشة أن سورة الكوثر الكريمة قادرة على إعطاء مثال عن كل نوع ، وتزداد الدهشة أكثر عندما ندخل في الحسبان أن عدد جمل السورة أربعة فقط. ولكنها "الكوثر": اسما ومسمى.

    تنقسم الجمل عند أهل اللسان –عند أهل البيان منهم خاصة-إلى نوعين:

    جمل خبرية وجمل انشائية. وإذا تدبرت سورة الكوثر وجدت فيها النوعين معا:

    إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ.

    إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ.

    جملتان خبريتان.

    فَصَلِّ لِرَبِّكَ.

    وَانْحَرْ.

    جملتان إنشائيتان طلبيتان .

    باب الوصل والفصل واعتبروه أم البلاغة وقلبها.... :

    ويعنينا هنا أن سورة الكوثر قادرة على إعطاء مثالين للمفهومين
    فجملة "انحر" معطوفة بالواو على جارتها " فَصَلِّ لِرَبِّكَ." وهذا الوصل.

    وهي منقطعة عن الجملة اللاحقة إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ. وهذا الفصل.

    من الناحية النحوية:
    يقسم أهل النحو الجملةالعربية إلى قسمين: جمل اسمية وجمل فعلية.

    وقد اشتملت السورة الكريمة على النوعين كما لا يخفى على أحد . والجمل التي ذكرناها عن الخبر والإنشاء تمثل باعتبار آخر الاسمية والفعلية

    يقسم أهل اللغة الجملة باعتبار بنيتها إلى قسمين:
    بسيطة ومركبةفيقولون:جملة صغيرة وكبيرة

    إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ:جملة مركبة أو كبرى ف أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ جملة صغيرة

    في محل رفع خبر للجملة الأصلية.

    - فَصَلِّ لِرَبِّكَ.جملة تامة صغيرة فيها إسناد واحد.

    أما جملة: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ..... فهي من المرونة بحيث تضعها حيث شئت: فلو اعتبرت "هو" ضمير فصل و"الأبتر" خبرا عن الشانئ فالجملة بسيطة لا محالة. ولو اعتبرت "هو" مبتدأ و"الأبتر" خبره ومجموعهما خبرا للشانئ فالجملة كبرى ضرورة. فلله در هذه السورة

    الأفعال في السورة:

    لم يأت في السورة من الأفعال إلا ثلاثة: "أعطى"-"صلى"-"نحر".

    لكنها على قلتها مثلت من المقولات الصرفية والتركيبية عددا كبيرا:

    1- الفعل الصحيح: نحر

    2- الفعل المعتل: أعطى.

    3- الفعل المضعف: صلى.

    4- الفعل المجرد: نحر.

    5- الفعل المزيد: أعطى.

    6- الفعل اللازم: صلى.

    7- الفعل المتعدي إلى مفعول واحد: نحر.

    8- الفعل المتعدي إلى أكثر من مفعول: أعطى

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الاعجاز العلمي في سورةالكوتر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الاعجاز العلمي في النمل

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ :: الاسلام :: القرآن الكريم-
    انتقل الى: