ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


₪₪₪₪₪₪لا تنسى أن تشارك قي هدا المنتدا الرائع₪₪₪₪₪₪
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الرازي (864-925 م) – الريّ - ايران
التفسير الميسر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:05 am من طرف ايوب الرياحي

» الطوسي:عالم
التفسير الميسر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:02 am من طرف ايوب الرياحي

» الحموي (000 – 626 هـ)
التفسير الميسر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:59 am من طرف ايوب الرياحي

» البيروني (362 هـ - 440 هـ) - خوارزم
التفسير الميسر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:58 am من طرف ايوب الرياحي

» الاصطخري (... القرن الرابع الهجري) - اصطخر، فارس
التفسير الميسر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:58 am من طرف ايوب الرياحي

» ثابت من قرًّه
التفسير الميسر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:57 am من طرف ايوب الرياحي

» بطليموس (100-170 م)، اليونان
التفسير الميسر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:55 am من طرف ايوب الرياحي

» إيراتوستين (276-194 ق.م.) – سيرين، ليبيا
التفسير الميسر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:52 am من طرف ايوب الرياحي

» أريستاركوس (310-230 قبل الميلاد) ساموس، اليونان
التفسير الميسر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:51 am من طرف ايوب الرياحي

» أرسطو (384-322 قبل الميلاد)
التفسير الميسر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:50 am من طرف ايوب الرياحي

اعلان

 

 التفسير الميسر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايوب الرياحي

ايوب الرياحي


عدد المساهمات : 402
نقاط : 1255
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
العمر : 30
الموقع : www.youssoufia.7olm

التفسير الميسر Empty
مُساهمةموضوع: التفسير الميسر   التفسير الميسر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 5:23 am

الحلم
إن كثرة صدق رؤيا المسلم علامة من علامات الساعة الصغرى كلنا يلمسها ، لما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة  عن النبي  أنه قال : " إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب " . ولعل الحكمة في ذلك أن المؤمن في آخر الزمان يكون غريبًا ، كما في الحديث الذي رواه مسلم " بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ " . فيقل أنس المؤمن ومعينه على الطاعة آنذاك ، فيكرم بالرؤيا الصادقة تبشيرًا وتثبيتًا على الصراط المستقيم . ومن ثم جاءت هذه السطور لتكشف للقارئ سبل التفسير وآدابه وكيفيته ، ويلحقها قاموس الرؤى والأحلام .





سبل التفسير وآدابه وكيفيته

1/الرؤيا ثلاث :

أ/رؤيا حسنة صالحة هي بشرى من الله ، وجزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة .

ب/ورؤيا سيئة مكروهة هي أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن آدم وليلتعب به في منامه .

ج/ورؤيا مما يحدث المرء نفسه ، أو يهم به في يقظته فيراه في منامه ، ويدخل فيها ما يعتاده الرائي في اليقظة ، كمن عادته أن يأكل في وقت فنام فيه ، فرأى أنه يأكل ، أو بات طافحًا من أكل أو شرب ، فرأى أنه يتقيأ .

وما عدا ذلك أضغاث أحلام يعني الأحلام المختلطة الملتبسة ، ولا يصح تأويلها لاختلاطها وعدم التئامها على أًصول التعبير .

2/إذا كانت الرؤيا حسنة صالحة استحب لرائيها أربعة أشياء :

أ/أن يحمد الله تعالى عليها .

ب/أن يستبشر بها .

ج/أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره .

د/أن يفسرها تفسيرًا حسنًا صحيحًا ، لأن الرؤيا تقع على ما تفسر به .

3/إذا كانت سيئة مكروهة استحب لرائيها سبعة أشياء ، إن فعلها لن تضره إن شاء الله تعالى ، وهي :

أ/الاستعاذة بالله من شرها .

ب/الاستعاذة من الشيطان ثلاثًا

ج/التفل عن اليسار ثلاثًا .

د/التحول عن الجنب الذي كان نائمًا عليه .

هـ/الصلاة .

و/أن لا يحدث بها أحدًا .

ز/ولا يفسرها لنفسه .

4/أما كيف تفسر الرؤيا تفسيرًا صحيحًا ، فاتبع الخطوات التالية :

أ/ضع يدك – من الرؤيا – على المهم منها ، أو الذي تراه يرمز إلى أمر من أمور الواقع ، أو ما تعلقت أمثاله ببشارة أو نذارة ، أو تنبيه أو منفعة في الدنيا أو في الآخرة ، واطرح ما سوى ذلك من الحشو والخلط والأمور التي لا تنتظم .

ب/اجعل لكل ما وضعت عليه يدك من الرموز أو الأمور المهمة أصلاً من أصول التعبير المستنبطة بدلالة القرآن الكريم أو الحديث الشريف ، أو بدلالة المعنى والقياس والتشبيه ، أو الأسامي واشتقاق اللغة .

ج/بعد أن عرضت رموز الرؤيا على الأصول ، وجعلت لكل رمز ( أو شيء مهم ) أصلاً صحيحًا ، قم بتجميع وتأليف هذه الأصول بعضها إلى بعض لتستخرج منه معنى مستقيمًا واضحًا .

د/وإن وجدت الرؤيا تحتمل معنيين متضادين نظرت أيهما أولى بألفاظها ، وأقرب من أصولها ، فحملتها عليه .

هـ/وربما ترى الرؤيا ويعود تأويلها إلى أخيك أو صديقك أو أحد أقاربك ، أو من له علاقة بك ، ويكون ذلك إذا كانت الرؤيا لا تليق بك معانيها ، ولا يمكن أن ينال مثلك موجبها ويكون صاحبها أحق منك .

و/إذا رأيت رؤيا ، وكان في تأويلها عورة لمسلم قد سترها الله عليه ، فاستر عليه ، ولا تحكها ، ولا تسمِّه فيها إن ذكرتها ، فإنك إن فعلت ذلك اغتبت أخاك .

ز/اعلم أن التأويل يختلف باختلاف أقدار الأشخاص وهيئاتهم فلكل إنسان تعبير يناسبه ، وتأويل يليق به ، فتكون لواحد رحمة ، وعلى الآخر عذابًا .

ح/وربما رأى الصبي الصغير الشيء فكان لأحد أبويه ، والعبد فكان لسيده ، والمرأة فكان لبعلها أو أهل بيتها


هنا التعاريف للحلم





.شنو الحلم تدرون كل واحد فينه لازم اينما يكون في اي وقت اي زمان لازم لمن انام يحلم
تعريف علم النفس لـ الاحلام
الأحلام رسل لا غنى لنا عنها لتبليغ المعلومات الحيوية من القسم الغريزي، الفطري، من الذهن البشري إلى قسمه العقلاني الواعي
الاحلام إذن، بما هي حضور الخافية في الوعي ، هي الوسيلة التي تكامِل بها الخافيةُ الواعيةَ أو تعوِّضها وتوازنها

تعريف لغوي لـ الاحلام
الرؤيا على وزن فعلى ما يراه الإنسان في منامه , والرؤيا في الاصطلاح لا تخرج عن المعنى اللغوي

الألفاظ ذات الصلة
الإلهام : الإلهام في اللغة : تلقين الله سبحانه وتعالى الخير لعبده , أو إلقاؤه في روعه
والفرق بين الرؤيا والإلهام أن الإلهام , يكون في اليقظة , بخلاف الرؤيا فإنها لا تكون إلا في النوم

الحلم : الحلم بضم الحاء المهملة وضم اللام وقد تسكن تخفيفا هو الرؤيا , أو هو اسم للاحتلام وهو الجماع في النوم والحلم والرؤيا إن كان كل منهما يحدث في النوم إلا أن الرؤيا اسم للمحبوب فلذلك تضاف إلى الله سبحانه وتعالى , والحلم اسم للمكروه فيضاف إلى الشيطان لقوله صلى الله عليه وسلم < الرؤيا من الله والحلم من الشيطان >
الخاطر : الخاطر هو المرتبة الثانية من مراتب حديث النفس , ومعناه في اللغة ما يخطر في القلب من تدبير أمر , وفي الاصطلاح ما يرد على القلب من الخطاب أو الوارد الذي لا عمل للعبد فيه , والخاطر غالبا يكون في اليقظة بخلاف الرؤيا
الوحي : من معانيه في اللغة كما قال ابن فارس الإشارة والرسالة والكتابة ثم غلب استعمال الوحي فيما يلقى إلى الأنبياء من عند الله تعالى . فالفرق بينه بين الرؤيا واضح , ورؤيا الأنبياء وحي







0 قصة اطفال بعلوشة ستروى عبر التاريخ ... بالصور
0 ‏قصة غريبة. . غريبة جدا.. ذكرها الشيخ على الطنطاوي في بعض كتبه
0 دعاء الشباب عند التعرف على البنات !@!@!
0 &quot;فتاه تقول لسوادني يا اسود ... فأنظر بماذا كان جوابه !!!
0 الى عشاق نزار قبانى.....رسائل حب...
0 دموع يكتبها القدر
0 المرأة التي لا ينساها الرجل ... و الرجل الذي لا تنساه المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفسير الميسر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ :: منتديات الترفيه :: علم تفسير الاحلام (تم ترتيب الكلمات )-
انتقل الى: