ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


₪₪₪₪₪₪لا تنسى أن تشارك قي هدا المنتدا الرائع₪₪₪₪₪₪
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» الرازي (864-925 م) – الريّ - ايران
من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:05 am من طرف ايوب الرياحي

» الطوسي:عالم
من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:02 am من طرف ايوب الرياحي

» الحموي (000 – 626 هـ)
من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:59 am من طرف ايوب الرياحي

» البيروني (362 هـ - 440 هـ) - خوارزم
من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:58 am من طرف ايوب الرياحي

» الاصطخري (... القرن الرابع الهجري) - اصطخر، فارس
من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:58 am من طرف ايوب الرياحي

» ثابت من قرًّه
من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:57 am من طرف ايوب الرياحي

» بطليموس (100-170 م)، اليونان
من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:55 am من طرف ايوب الرياحي

» إيراتوستين (276-194 ق.م.) – سيرين، ليبيا
من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:52 am من طرف ايوب الرياحي

» أريستاركوس (310-230 قبل الميلاد) ساموس، اليونان
من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:51 am من طرف ايوب الرياحي

» أرسطو (384-322 قبل الميلاد)
من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:50 am من طرف ايوب الرياحي

اعلان

 

 من قصص القران{اصحاب السبت}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mouhcin badre

mouhcin badre


عدد المساهمات : 90
نقاط : 273
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 31

من قصص القران{اصحاب السبت} Empty
مُساهمةموضوع: من قصص القران{اصحاب السبت}   من قصص القران{اصحاب السبت} Icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 1:22 pm

موقع القصة في القرآن الكريم:

ورد ذكر القصة في سورة البقرة. كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166.


القصة:

أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن الكريم، فلا يذكر الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.

وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.

وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.

لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.

فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر.

وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.

وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.

بعدما استكبر العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، وحل بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت النصّ القرآني عنها. يقول سيّد قطب رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن).

لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.

وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس, ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة; فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي; فيقول: ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم.

الروايات في هذا الشأن كثيرة، ولم تصح الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها. لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة، وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قصص القران{اصحاب السبت}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من قصص القران {اصحاب الفيل}
» من قصص القران الكريم {اصحاب الاخدود}
» من القران {لقمان}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஜ۩۞۩ஜ₪₪₪بيت لالة مولاتي₪₪₪ஜ۩۞۩ஜ :: الاسلام :: القرآن الكريم-
انتقل الى: